منتديات الكتاب alkitab
طبتم وطاب ممشاكم وبوأ الله لكم من الجنة منزلا

االعيوب الانكسارية...أولاً: قصر النظر

اذهب الى الأسفل

االعيوب الانكسارية...أولاً: قصر النظر

مُساهمة  admin في الجمعة مارس 11, 2011 10:03 am

ما هي العيوب الانكسارية؟

تتم عملية الرؤية من خلال قيام القرنية والعدسة بتجميع الأشعة الضوئية الداخلة عن طريق البؤبؤ وتركيزها على شبكة العين التي تقوم بدورها بتحويل الموجات الضوئية إلى تيارات عصبية، وإرسالها عن طريق العصب البصري إلى المخ ليقوم بتحويل هذه التيارات إلى صورة مرئية. وهنا يكمن موضوع بحثنا فإذا تم تجميع الأشعة الضوئية في بؤرة واحدة على شبكية العين تكون الرؤية واضحة، وإذا لم يتم ذلك تصبح الرؤية غير واضحة، وهذا ما نسميه بالعيب الانكساري.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عين طبيعية الضوء يتجمع في نقطة واحدة على شبكية العين

أنواع العيوب الانكسارية

قبل الخوض في تفاصيل العيوب الانكسارية، لابد من التذكير بأن العين الطبيعية الخالية من العيوب تتميز بوجود تناسب بين القوة الانكسارية (قوة القرنية والعدسة)وموقع الشبكية التي تقع على مسافة 24 مليمتراً خلف القرنية? هذا التناسب يجعل الضوء الساقط على العين يتركز على الشبكية، وأي اختلال فيه يؤدي إلى حدوث العيوب الانكسارية التي تتمثل في:
1 - قصر النظر
2 - طول النظر
3 - حرج البصر
3 - مد البصر أو قصو البصر
وفيما يلي لمحة موجزة عن كلٍّ من هذه العيوب:

أولاً: قصر النظر*
وهو أشهر أنواع العيوب الانكسارية وأكثرها شيوعاً، والسبب الرئيس له تجمع الأشعة الضوئية قبل وصولها إلى شبكية العين.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قصر نظر الضوء يتجمع في نقطة واحدة قبل وصوله إلى الشبكية

الأعراض
يعاني المصابون به عدم رؤية الأهداف البعيدة بوضوح، في حين تكون رؤيتهم للأهداف القريبة جيدة، فالطالب مثلاً لا يستطيع قراءة ما هو مكتوب على السبورة، وسائق السيارة لا يستطيع قراءة اللوحات الإرشادية. وفي هذه الحالة فإنه يمكن للشخص إذا كان قصر النظر لديه صغيراً (-1 أو -2) أن يسير ويتحرك دون الاستعانة بالنظارة، أما إذا كان كبيراً، فلن يستطيع ذلك إلا بالنظارة أو العدسة.
تجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد عمر المريض ازداد قصر النظر تفاقماً، مع ملاحظة أن قصر النظر ذا المقاسات الصغيرة يثبت عند رقم معين عندما يكتمل نمو العين في سن العشرين? وبشكل عام فإن المصاب بهذا المرض سواء أكان إنساناً أم حيواناً يستطيع تمييز اللون الأحمر أكثر من الأخضر... وأقرب مثال على ذلك الثور الذي يعد من أشهر الحيوانات المصابة بقصر النظر الشديد، وهذا ما يفسر لجوء مصارعي الثيران إلى استخدام قطعتي قماش إحداهما حمراء لإثارته والأخرى خضراء لتهدئته لأنه لا يرى لونها بوضوح.


العلاج

يتم علاج قصر النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل سالبة القوة أو بإجراء جراحي.
ثانيا: طول النظر
وعلى العكس تماماً من قصر النظر، يحدث أن تتجمع الأشعة الضوئية بعد شبكة العين فتسبب فيما يسمى بطول النظر، وفي هذه الحالة يعاني طويل النظر من عدم الرؤية بوضوح عن قرب، وقد يستطيع ذلك ولكنه يصاب بإجهاد شديد.



admin
Admin

ذكر عدد المساهمات : 301
نقاط التميز : 715
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
العمر : 33

http://alkitab.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى